Thursday, May 16, 2024
تعليم

كيف تعرف قوة الشركة مالياً باستخدام النسب المالية

قد تساعد النسب المالية في الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات الموجودة في القوائم المالية للشركة.
وعليه، يُعتبر الإلمام بسبل اختيار أجزاء صغيرة من المعلومات المهمة، وتوليفها مع أجزاء أخرى وتفسير الرقم الناتج منها ضرباً من الفنون أكثر منه علماً من العلوم. لكن يبقى ذلك من دون أدنى شك من أكثر الفنون أهمية التي يتعيّن على المستثمر إتقانها.
لبدء رحلتك في عالم تحليل النسب المالية، تحتاج إلى القوائم المالية الموحّدة للشركة، وأبرزها ثلاثة: قائمة الدخل (كشف الأرباح والخسائر)، والميزانية العمومية وقائمة التدفق النقدي (السيولة).
وتُعتبر النسب المالية الـ16 أدوات ضرورية وملازمة لأي عملية بحث يقوم بها المستثمر.

ربح السهم (Earnings Per Share (EPS

نسبة السعر إلى الارباح (Price-to-Earnings Ratio (P/E

نسبة المضاعف إلى النمو المتوقع (Price Earnings to Growth (PEG

نسبة السعر إلى المبيعات (Price-to-Sales Ratio (P/S

نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (Price-to-Book Value (P/BV

معدل الربح الموزع Dividend Yield

نسبة توزيع الأرباح (Dividend Payout Ratio (DPR

معدل العائد على الأصول (Return on Assets (ROA

معدل العائد على حقوق المساهمين (Return on Equity (ROE

هامش الربح Profit Margin

نسبة السيولة الجارية Current Ratio

نسبة السيولة الفورية Quick Ratio

نسبة الدين إلى حقوق المساهمين Debt to Equity Ratio

نسبة تغطية الفوائد Interest Coverage Ratio

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio

معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

• نسب سعر السهم
تُستخدم نسب السعر لمعرفة إذا ما كان سعر السهم معقولاً أو غير معقول. وتُعتبر سهلة الإستخدام وبديهية جداً بصورة عامة، لكن حذار أيها المستثمر مما يلي: نسب السعر مقياس “نسبي”، بمعنى أنها مفيدة فقط لدى مقارنة نسبة الشركة بنسبة شركة أخرى، أو نسبة الشركة قياساً بنسبها في مختلف المراحل الزمنية أو نسبة الشركة قياساً بسعر مرجعي

.
1)

ربح السهم (Earnings Per Share (EPS
ماذا يعني : تقيس هذه النسبة ما يستحق لحملة الأسهم من أرباح ولكن هذا لا يعني أن هذه الأرباح ستوزع حتماً على المساهمين فتوزيع أرباح الأسهم عادةً ما يكون تابع لقرار مجلس الادارة.
المبدأ العام هو أن نسبة ربح عالية تشير أن الاستثمار بالشركة مجدي .


2)

نسبة السعر إلى الارباح /المضاعف (Price Earnings Ratio (PE
ماذا يعني : إعتبر نسبة السعر إلى الارباح بمثابة السعر الذي تدفعه لقاء 1 $ من العائدات ، كما يمكنك إعتبار هذه النسبة المدة الزمنية اللازمة لاسترداد المبلغ الذي دفعته لشراء السهم على افتراض تحقيق الشركة الربح نفسه في الأعوام المقبلة. والمبدأ العام هو أن الأسهم المتداولة بنسبة “متدنية” تمثّل قيمة جيدة ، بالرغم من الإختلاف في تعريف “نسبة متدنية” من قطاع إلى آخر.


3)

نسبة المضاعف إلى النمو المتوقع (Price Earnings to Growth (PEG
ماذا يعني : قد تبدو النسبة مشابها جداً لنسبة السعر إلى Price Earnings Ratio لكن هذه النسبة تأخذ بعين الإعتبار النمو المستقبلي للعائدات الذي يتعيّن عليك تقديره. تُعتبر نسبة ما دون 1.0 نسبة جيدة.


4)

نسبة السعر إلى المبيعات Price to Sales (‎P/S) ‎‎
ماذا يعني : إعتبر نسبة السعر إلى المبيعات بمثابة السعر الذي يتعيّن عليك دفعه مقابل 1$ من المبيعات. في حال قارنت بين شركتين مختلفتين ولاحظت أن نسبة السعر إلى المبيعات في الشركة الأولى هي ضعفان (2x ) ونسبة السعر إلى المبيعات في الشركة الثانية هي 4 أضعاف (4x)، تتضّح الأسباب التي تجعل المستثمر راغباً في الإكتتاب أكثر في الشركة الثانية، حيث تبلغ نسبة السعر إلى المبيعات 4 أضعاف (4x). وتُعتبر نسبة السعر إلى المبيعات أداة ممتازة، نظراً إلى موثوقية أرقام المبيعات نسبياً خلافاً للبنود الأخرى في بيان الدخل مثل العائدات التي يسهل التلاعب بها من خلال إستخدام قواعد محاسبية مختلفة.


5)

نسبة السعر إلى القيمة الدفترية Price to Book Value (‎PBV) ‎‎
ماذا يعني : القيمة الدفترية (Book Value) واردة أصلاً في الميزانية العمومية لكن تحت تسمية مختلفة: حقوق المساهمين. وتُعتبر الحقوق جزءاً من الشركة التي تعود ملكيته إلى أصحاب الشركة (المساهمين).
وأسوةً بنسبة السعر إلى العائد P/E ، تُعتبر نسبة السعر إلى القيمة الدفترية بشكل أساسي المبلغ بالدولار الذي ستدفعه لقاء 1$ من حقوق المساهمين.


6)

معدل الربح الموزع Dividend Yield
ماذا يعني : الأرباح الموزعة هي الوسيلة الأساسية التي تدفع من خلالها الشركات جزءاً من أرباحها إلى مساهميها. في حال وزّعت الشركة جزءاً من أرباحها على المساهمين، يتم إظهارها في الميزانية العمومية، أي مباشرة قبل النتائج الصافية. ويتم إستخدام معدل الربح الموزع للمقارنة بين مختلف الأسهم المدرة للأرباح. ويفضّل بعض المستثمرين الإستثمار في الشركات ذات الأرباح المستقرة، حتى وإن كان معدل الربح الموزع منخفضاً، فيما قد يفضّل البعض الآخر الإستثمار في أسهم ذات معدل ربح موزع مرتفع.


7)

نسبة توزيع الأرباح (Dividend Payout Ratio (DPR
ماذا يعني : تُسمى نسبة الأرباح الموزعة على المساهمين نسبة توزيع أرباح. تحافظ بعض الشركات على نسبة توزيع ثابتة، في حين تغيير الشركات الأخرى سياسات التوزيع وفقا للظروف الاقتصادية واحتياجات نموها. ويعود لكل شركة تحديد سياسة توزيع الربح الخاصة بها في ضوء المصلحة الفضلى لمساهميها. ويتوجب على مستثمر الدخل متابعة التغيّرات الحاصلة في سياسة توزيع الأرباح عن كثب.


• نسب الربحية
تعكس نسب الربحية مدى براعة الشركة في تحويل عملياتها التجارية إلى أرباح. ويُعتبر الربح قاطرة أساسية لسعر السهم، ومن دون شك في عداد أكثر المقاييس متابعة عن كثب في عالم الأعمال والمال والإستثمار.


8)

معدل العائد على الأصول ‎Return On Assets ‎(ROA) ‎‎
ماذا يعني : تقوم الشركة بشراء الأصول (المعامل، التجهيزات، إلخ) للقيام بالأعمال. ويعكس العائد على الأصول مدى نجاح الشركة في إستخدام أصولها لدر الأرباح. على سبيل المثال، في حال أبلغت الشركة أ التي تملك أصولاً بقيمة 100.000$ عن دخل صاف بقيمة 10.000$، يكون عائدها على الأصول 10%، بمعنى آخر تحقّق الشركة أرباحاً بقيمة 0.10$ سنوياً عن كل 1$ من الأصول التي تملكها. ومن البديهي أن كلما إزداد معدل العائد كان هذا أفضل بالنسبة إللمساهمين.


9)

معدل العائد على حقوق المساهمين ‎Return On Equity ‎(ROE)‎‎
ماذا يعني : حقوق المساهمين هي بمثابة تعبير آخر للملكية. ويعكس معدل العائد على حقوق المساهمين مدى براعة الشركة في مكافأة مساهميها. على سبيل المثال، في حال أبلغت الشركة ب التي يملك فيها المساهمون حقوقاً بقيمة 200.000$ عن دخل صاف بقيمة 10.000$، يكون عائدها على حقوق المساهمين5 %، بمعنى آخر تحقّق الشركة أرباحاً بقيمة 0.05$ سنوياً عن كل 1$ من الحقوق التي يملكها المساهمون. ومن البديهي أن كلما إزداد معدل العائد كان هذا أفضل بالنسبة إللمساهمين.


10)

هامش الربح Profit Margin‎
ماذا يعني : يشير هامش الربح إلى نسبة الإيرادات المتبقية بعد خصم جميع التكاليف والإهلاك والفوائد والضرائب وغيرها من النفقات. ومن البديهي أن كلما إزداد الهامش كان هذا أفضل بالنسبة إللمساهمين.


• نسب السيولة
تشير نسب السيولة إلى مدى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها على المدى القصير. وتُعتبر السيولة مهمة بالنسبة إلى الشركة لأنه في الأوقات العصيبة، قد تُضطر الشركة بدون السيولة الكافية لسداد ديونها القصيرة الأجل إلى إتخاذ قرارات غير مؤاتية من أجل جمع المال (مثلاُ بيع الأصول بسعر منخفض، الإقتراض بأسعار فائدة مرتفعة، بيع جزء من الشركة إلى مستثمر إلخ).


11)

نسبة السيولة الجارية Current Ratio
ماذا يعني : تقيس نسبة السيولة الجارية مدى قدرة الشركة على سداد خصومها القصيرة الأجل بواسطة أصولها القصيرة الأجل.في حال كانت نسبة التداول أكثر من 1.0، تكون أصول الشركة القصيرة الأجل أكثر من الخصوم القصيرة الأجل. لكن، في حال كانت نسبة التداول أقل من 1.0، تكون أصول الشركة القصيرة الأجل أقل من الخصوم القصيرة الأجل. وبالتالي، قد تكون الشركة أكثر عرضة للصدمات غير المتوقعة في الإقتصاد أو بيئة الأعمال.


12)

نسبة السيولة السريعة Quick Ratio
ماذا يعني : تقيس نسبة السيولة السريعة (المعروفة أيضاً بنسبة إختبار السيولةacid-test ratio) ) مدى قدرة الشركة على سداد إلتزاماتها المالية القصيرة الأجل. لا تأخذ نسبة السيولة الفورية المخزون بالحسبان بإعتبار أن عملية تصفية المخزون قد تستغرق بضعة أسابيع أو شهور إنما تأخذ بالحسبان فقط الأصول التي يُمكن إستخدامها لسداد الديون القصيرة الأجل اليوم.


• نسب الدين
تركّز نسب الدين على صحة الشركة على المدى الطويل، وبخاصة أثر الهيكلية الرأسمالية والمالية على الشركة:


13)

نسبة الدين إلى حقوق المساهمين Debt to Equity Ratio
ماذا يعني : تقيس نسبة الدين إلى حقوق المساهمين العلاقة بين قيمة رأس المال الذي تم إقتراضه (أي الدين) وقيمة رأس المال الذي قام المساهمون بتوظيفه في الشركة (أي الحقوق). بصورة عامة، في حال إرتفاع نسبة الدين إلى حقوق المساهمين في الشركة، تُصبح الشركة أكثر عرضةً للمخاطر لأنه في حال أصبحت الشركة عاجزة عن الوفاء بإلتزامات الدين، ستُدفع إلى الإفلاس.


14)

نسبة تغطية الفوائد Interest Coverage Ratio
ماذا يعني : تقيس نسبة تغطية الفوائد مدى قدرة الشركة على الوفاء بإلتزاماتها لجهة دفع الفوائد. في حال عدم قدرة الشركة على تحقيق ما يكفي من الأرباح لسداد الفوائد المستحقة، قد تُدفع إلى الإفلاس. تشير نسبة تغطية الفوائد التي تقل عن 1.0 عادة إلى وجود حالة تعثر مالي.
• نسب الكفاءة
تعطي هذه النسب المستثمرين لمحة عن مدى كفاءة الشركة من حيث إستخدام الموارد المستثمرة في الأصول الثابتة ورأس المال المتداول/ العامل. وقد تعكس هذه النسب أيضاً مدى فعالية الشركة من حيث الإدارة.


15)

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio
ماذا يعني : يعكس معدل دوران الأصول براعة الشركة في إستخدام أصولها لتوليد المبيعات. على سبيل المثال، في حال أبلغت الشركة أ التي تملك أصولاً بقيمة 50.000$ عن مبيعات بقيمة 100.000$، يكون معدل دوران الأصول لديها ضعفين (2x). بمعنى آخر، تحقّق الشركة مبيعات بقيمة 2$ سنوياً عن كل 1$ من الأصول التي تملكها. معدلات دوران عالية تعني أن الشركة تستخدم أصولها بكفاءة و معدلات منخفضة تعني أن الشركة لا تستخدم أصولها بكفاءة وأنها لربما تواجه مشاكل في الإدارة أو الإنتاج.


16)

معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio
ماذا يعني : في حال كانت الشركة التي تقوم بتحليلها تحتفظ بمخزون، قد ترغب كمستثمر في أن تبيع الشركة بيع هذا المخزون بأسرع وقت ممكن، لا أن تلجأ إلى تخزينه. ويقيس معدل دوران المخزون الكفاءة في تدويرالمخزون. بصورة عامة، يشير معدل دوران المخزون المرتفع إلى قيام الشركة ببيع المخزون بسرعة نسبياً وهذا موشر جيد عن نشاطها و عن كفاءتها

منقول من موقع مستثمر

مشاركة
WhatsApp chat