Thursday, May 16, 2024
تحليل الاسهمتعليم

ملخص كتاب المستثمر الذكي

يعد كتاب المستثمر الذكي واحدًا من أهم الكتب التي تم تأليفها عن الاستثمار، ويعتبر الكاتب بنيامين جراهام، أعظم مستشار مالي في القرن العشرين، هو من قام بتعليم وإلهام ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وتقوم فلسفته الخاصة بالاستثمار على مبدأ القيمة الحقيقية والتي تحمي المستثمرين من الوقوع في الأخطاء الفادحة وتعلِّمُهم كيفية وضع استراتيجيات طويلة المدى، ويعتبر هذا الكتاب مرجعًا رئيسيًا في مجال الاستثمار بالأسواق المالية. يتميز الكتاب بفائدته الكبيرة رغم حجمه الضخم البالغ حوالي 800 صفحة، وصدرت النسخة العربية المترجمة عام 2008 من مكتبة جرير.

يحدد الكاتب بوضوح ودقة المعالم الأساسية للاستثمار السليم وقواعده، ومن بين الأسئلة التي يجيب عنها الكتاب هي: ما هي العناصر المهمة في اختيار الأسهم؟ ومن هو المستثمر الذكي؟ وكيف على المستثمر أن يتعامل مع عواطفه التي تدفعه نحو المغامرة؟

قد أشاد وارن بافيت، ثالث أغنى رجل على مستوى العالم حسب تقييم مجلة فوربس، بالكتاب واصفًا إياه بأنه “الكتاب الأفضل للاستثمار”. ويرى الكاتب بنيامين جراهام أن الاستثمار الناجح الذي يستمر مدى الحياة لا يتطلب ذكاءً حاداً .

 .. قرأته أكثر من مرة، ولا يزال هو الكتاب الأفضل فيما يخص الاستثمار.”و يقول وارن بافيت عنه 

باختصار، يعتبر كتاب المستثمر الذكي من أهم الكتب في مجال الاستثمار والأعمال، ويحوي معلومات قيمة ومفيدة للمستثمرين والمهتمين بالمال والأعمال، ويقدم مبادئ واستراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح في هذا المجال. 

مشاركة
WhatsApp chat