Thursday, May 16, 2024
تعليم

كيف تستفيد من اليونانيات بتجارة الأوبشن؟

تعتبر اليونانيات Greeks من الأدوات المساعدة بتجارة الأوبشن حيث أنها تقيس مدى حساسية حركة العقود أو الأوبشن مع مختلف المتغيرات التي تحصل بالسهم. و ننبه إلى أنها وحدها تعتبر أداة للتشخيص و ليست لإتخاذ القرارات.

و تنقسم اليونانيات الى خمسة أقسام

الدلتا

الثيتا

الفيجا

الجاما

الراو

و لكل منها مجاله بالتشخيص و التقييم.

 

و سنتحدث اليوم عن الدلتا DELTA

و هو يقيس حركة السهم بالنسبة لحركة العقد, فإذا تحرك السهم دولار واحد و قيمة الدلتا تساوي 0.30 فهذا يعني أن العقد يتحرك بمقدار 0.30$ لكل دولار يتحركه السهم.

و يعتبر هذا المقياس من أشهر المقاييس المستخدمة لتشخيص وضع العقود,  و لكل عقد دلتا خاص به و تتراوح قيمة الدلتا بين +1 و -1 و تختلف قيمة هذا المقياس بالإعتماد على قرب أو بعد سعر السهم من السترايك أو الاستهداف للعقد.

فإذا كان السعر الحالي هو نفسه سعر الاستهداف مثلا سعر السهم الان 30$ و السترايك للعقد الذي اخترته 30$ فإن قيمة الدلتا تساوي 0.50 و اذا ارتفع سعر السهم أصبح العقد IN THE MONEY و بالتالي ترتفع قيمة الدلتا 0.60 و 0.70 حتى تصل الى +1 اذا تجاوز سعر السهم السترايك او الاستهداف بكثير فإذا أصبح سعر السهم 45$ ستلاحظ أن قيمة الدلتا تساوي +1 و هذا يعني أن العقد تحول تقريباً الى نفس قيمة تحرك السهم أي إذا تحرك السهم دولار واحد من 45$ مثلا الى 46$ فإن العقد يتحرك أيضاً بنفس القيمة دولار واحد.

 

مشاركة
WhatsApp chat