Saturday, May 4, 2024
تعليم

مناطق الشراء و البيع – الدعم و المقاومة

مفهوم الدعم والمقاومه

: support and resistance

قبل أن نتطرق لدراسه مفهوم الإتجاه وحركه السعر المستقبليه لابد أن نناقش مفهوم الدعم والمقاومه لانه الاساس لتحديد حركه الإتجاه او السعر المستقبليه .

يطلق علي مستويات الدعم والمقاومه مصطلحي القمم والقيعان حيث أن هذه المستويات هي التي تحدد إتجاه السوق .

القيعان أو مستويات الدعم هي أدني مستوي يرتد منها السعر أو هو المستوي أو المنطقه التي ستكون فيها كميات  الشراء مرتفعه وتتغلب فيها علي كميات البيع ويرتد منها السعر لإعلي .

New Bitmap Image (2).bmp

القمم أو مستويات المقاومه هي عكس مستويات الدعم حيث انها تمثل اي مسويات تراجع منها السعر لادني أو هي المنطقه التي تتواجد فيها كميات البيع تتغلب فيه علي مستويات الشراء              

فيما إذا تم كسر اي مستوي دعم او مقاومه بنسبه كبيره ستتحول مستويات الدعم إلي مقاومه ومستويات المقاومه إلي دعم .

كلما طال وقت التداول عند منطقه الدعم او المقاومه فإن هذه المنطقه تصبح اكثر اهميه فمثلا اذا تداول السعر في اتجاه جانبي قريبا من نقطه الدعم أو المقاومه لمده ثلاثه اسابيع قبل أن تتحرك لإعلي أو لإسفل فان منطقه الدعم أو المقاومه تصبح اكثر اهميه من المنطقه التي يتداول فيها السعر لاسبوع .

ايضا يعتبر حجم التداول من ضمن المقاييس لاهميه مستوي الدعم والمقاومه فاذا تكون الدعم أو المقاومه عند منطقه فيها حجم تداولات عالي فإن عدد كبير من الصفقات تم تداولها في هذه المنطقه وبالتالي يبرز حجم اهميتها .

مستويات الدعم والمقاومه من اهم المقاييس لقياس الإتجاه ومن الممكن أن تشكل لوحدها إستراتيجيه تداول معتمده في حال تم إتقانها بصوره ممتازه .

                      .موقع البورصة الامريكية

www.usborsa.com

مشاركة
WhatsApp chat